جياح ترتاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جياح ترتاح

اضحك والعب تثقف بالجديد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ادلة وجوب الحجاب من السنه والكتاب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
عضو جديد
عضو جديد
طالب علم


بيانات *
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 10
نقاط نقاط : 12
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/06/2012
الساعة الان :
الاوسمة ادلة وجوب الحجاب من السنه والكتاب Empty

ادلة وجوب الحجاب من السنه والكتاب Empty
مُساهمةموضوع: ادلة وجوب الحجاب من السنه والكتاب   ادلة وجوب الحجاب من السنه والكتاب I_icon_minitimeالأحد يونيو 03, 2012 7:18 pm


الدليل الأول


قولة تعالى : (( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين
زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا
لبعولتهن الآية )) – النور 31 – فقد دلت الآية الكريمة على وجوب ستر الوجه من خمسة أوجه هي


قوله((ويحفظن فروجهن )) فإن الله تعالى أمر المؤمنات بذلك صيانة لهن من
أسباب الفتنة وتحريضاً لهن على أسباب العفة ، ومن وسائل حفظ الفرج تغطية
الوجه


قولة : (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها )) ووجه الدلالة : أن الآية
نهت عن إبداء الزينة إلا ما ظهر منها والمراد الثياب، والنهي عن إبداء
الزينة نهي عن إبداء مواضع الزينة ، فإذا كانت مأمورة بستر زينتها من حلي
ونحوه عن نظر الرجال الجانب خشية أن يفتتنوا بها فلأن تؤمر بستر وجهها
أولى وأحرى لأنه زينة خلقية فهو مجمع المحاسن


وموضع الفتنة

33وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) فهذه الآية دلت على أن النساء مأمورات
بتغطية وجوههن، وبيان ذلك أن المرأة إذا كانت مأمورة بسدل الخمار من رأسها
إلى جيبها لتستر صدرها فهي مأمورة بستر ما بين الرأس والصدر وهما الوجه
والرقبة 0 ولقد فهمت نساء الصحابة رضي الله عنهن أن الآية تعني لزوم تغطية
الوجه امتثالاً لأمر الله تعالى ، تقول عائشة رضي الله عنها لما نزلت هذه
الآية (( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) أخذن أزرهن فشققنها من قبل الحواشي
فاختمرن بها


قال الحافظ ابن حجر _ قوله ( فاختمرن ) : أي غطين وجوههن ،
وصفته أن تضع الخمار على رأسها وترميه بالجانب الأيمن على العاتق الأيسر
وهو التقنع ) وهذه الآية من أعظم الأدلة وأصرحها في لزوم الحجاب لجميع نساء المسلمين كما قال


الشنقيطي –

: ووجه الدلالة( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن ))

: قوله أن الله تعالى لم يرخص بإبداء الزينة الباطنية لغير المحارم
بعد الزوج إلا للتابعين غير أولى الإربة من الرجال أو الطفل الذي لم يطلع
على عورات النساء، فدل ذلك على أن من عداهم من الجانب لا يحل إبداء الزينة
له فيقتضي ذلك الأمر بستر الوجه عن الجانب ولو كان كشفة مباحاً لما كان
لاستثناء هؤلاء الأجانب فائدة


ووجه الدلالة

ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن)


وقولة:أن الله تعالى ينهى المرأة المؤمنة أن تضرب الأرض برجلها إذا مشت
لتسمع الناس صوت خلخالها، فإذا كانت منهية عن إظهار صوت الزينة الخفية
لئلا يثير ذلك كوامن الفتنة ويوقظ المشاعر النائمة، فكيف يباح لها أن تكشف
وجهها وأي الزينتين أولى بالستر ؟ وجه ممتلىء نظارة وجمالاً ؟ أو صوت
خلخال في رجل امرأة ل يدري ما سنها وما جمالها ؟


الدليل الثاني


(( قولة تعالى :((والقواعد من النساء الآتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن
جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن والله سميع
عليم )) – النور 60 –


وجه الدلالة : أن الله تعالى نفي الجناح – وهو الإثم – عن القواعد وهن
العجائز الآتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال فيهن لكبر سنهن فنفى عنهن
الإثم في وضع ثيابهن بشرط ألا يكون الغرض من ذلك التبرج بإظهار ما يجب
إخفاؤه ومن المعلوم بداهة أنه ليس المقصود بوضع الثياب أن يبقين عاريات
وإنما المراد وضع الجلباب أو الرداء أو نحوهما مما يستر جميع البدن – كما
قال ابن عباس وابن مسعود وغيرهما – فتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على
أن الشواب الآتي يرجون نكاحاً لا يجوز لهن وضع شيء من الثياب عند الأجانب
ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه مما لا
يستر ما ظهر غالباً كالوجه والكفين لم يكن لتخصيص القواعد فائدة


الدليل الثالث

قولة تعالى :((وإذا سألتموهن متاعاُ فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن )) – الأحزاب 53 –

: ووجه الدلالة:أن الله تعالى يأمر المؤمنين إذا سألوا نساء النبي
صلى الله عليه وسلم متاعاً أن يكون ذلك السؤال من وراء حجاب فدلت الآية
على وجوب الحجاب على جميع النساء 0 يقول الشنقيطي - رحمة الله - : ( ولو فرضنا أن آية الحجاب
خاصة بأزواج النبي صلى الله عليه وسلم فلا شك أنهن خير أسوة لنساء
المسلمين في الآداب الكريمة المقتضية للطهارة التامة وعدم التدنس بأنجاس
الريبة فمن يحاول منع نساء المسلمين كالدعاة للسفور والتبرج اليوم من
الاقتداء بهن في هذه الأدب السماوي الكريم المتضمن سلامة العرض والطهارة
من دنس الريبة غاش لأمة محمد صلى الله علية وسلم ومريض القلب )


الدليل الرابع


: من السنة :عن ابن عمر – رضي الله عنهما – أن النبي صلى الله علية وسلم
قال : (( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين )) متفق علية وجه
الدلالة : أن نهي المحرمة عن لبس ما فصل على قدر الوجه كالنقاب أو على قدر
اليدين كالقفازين دليل على أن هذا معروف في النساء الآتي لم يحرمن ، وذلك
يقتضي ستر وجوههن وأيديهن 0 ولو لم يكن هذا معروفاً عندهن لم يكن هناك
فائدة من هذا النهي


الدليل الخامس


من السنة : حديث عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله
عليه وسلم : (( المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان )) أخرجه الترمذي
قال في جامع الأصول : ( العورة كل ما يستحي منه إذا ظهر ، والمرأة عورة
لأنها إذا ظهرت يستحي منها ) فهذا الحديث دلَّ على وجوب ستر الوجه لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر بأن المرأة عورة والعورة يجب سترها ولا يجوز كشف شيء منها



اختي في الله :إن فيما ذكرناه من الأدلة على وجوب الحجاب
وتصحيح مفهومه لدى كثير من النساء فيه كفاية لمن أرادت معرفة الحق والعمل
به وهذا هو المتعين على كل مسلمة لتفوز بخيري الدنيا والآخرة وإن عدم
الاتعاظ ومعاندة الحق بعد معرفته علامة على قسوة القلب واتباع الهوى
ولا فلاح في اتباع الهوى وإنما الهلاك في اتباعه في الدنيا والخزي في
الآخرة ولتعلمي بأن الحجة تقوم عليكِ لأنك علمتِ الحق من الباطل
فحكمي عقلك وسيري على الطريق الصحيح


فأقول :


اعلمي وفقك الله لا تنظري الى حجم المعصيه بل انظري الى من عصيتي انتي بعدم لبسك الحجاب قد عصيتي جبار السماوات والأرض وكما يقول الحديث ما مضمونه (لا كبير مع لأستغفار ولا صغير مع الأصرار )

واعلمي رحمك الله ان اخوان زوجك ومن في بيتك من غير المحارم حرام ينظروا الى شعرك فلى تستهيني بالموضوع

اعلمي انها معصيه وكل معصيه لابد لها من عقاب والعقاب عظيم فالمعاقب هو الجبار القهار القادر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائري
Admin
Admin
جزائري


بيانات *
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 952
نقاط نقاط : 1662
السٌّمعَة السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 13/08/2011
الموقع : في دارنا
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الجياحه في اوقات الفراغ
المزاج المزاج : خير منك
الساعة الان :
الاوسمة

ادلة وجوب الحجاب من السنه والكتاب M8l9gl


ادلة وجوب الحجاب من السنه والكتاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادلة وجوب الحجاب من السنه والكتاب   ادلة وجوب الحجاب من السنه والكتاب I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 05, 2012 11:43 pm

مشكوور اخي جازاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gsnc.mam9.com
 
ادلة وجوب الحجاب من السنه والكتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جياح ترتاح :: الشارع الجزائري :: حواء الجزائر-
انتقل الى: