جياح ترتاح

اضحك والعب تثقف بالجديد
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما يجب فعله عند التسسمم بأحد الأدوية او اى شىء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eslamss
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

بيانات *
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 487
نقاط نقاط : 909
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/07/2012
الساعة الان :
الاوسمة

مُساهمةموضوع: ما يجب فعله عند التسسمم بأحد الأدوية او اى شىء   الخميس يوليو 12, 2012 6:54 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



قد يحدث التسمم بالأدوية عن طريق الفم كتناول الحبوب المهدئة أو كتناول
عرضي لجرعة كبيرة أو بسبب معاقرة العقاقير (أي تناول الدواء بشكل يتنافى مع
العادات و التقاليد الاجتماعية و الأصول الطبية المعروفة ) . كما يكون عن
طريق الاستنشاق أو الحقن . ويعد التسمم بالأدوية والمواد المنزلية من أكبر
المشاكل الصحية القائمة عالمياً والأكثر شيوعاً بين كل طبقات المجتمع وفئات
الأعمار، فحوادث التسمم تشمل الأطفال واليافعين والشباب والكهول.

ويحدث التسمم إما عرضاً أو بالخطأ، وبمحاولة الانتحار أو بالتعرض لمواد
كيميائية في مكان العمل أو المنزل، و السموم عموما يمكن ابتلاعها أو
تناثرها فى العيون أو انسكابها على الجلد أو استنشاقها . كما أن الآدوية قد
تصبح سامة أذا تناولها شخص غير موصوفة له ، أو إذا أخذت بكميات كبيرة.

إن أطفالنا هم الأكثر تعرضا لأخطار التسمم بالأدوية، وخصوصا ما دون الخمس
سنوات منهم ، واللذين يأكلون ويشربون أى شيئ يصادفهم دونما إدراك . ومنها
بعض المواد والآشياء التى قد تكون ضارة بالصحة إذا تناولها شخص غير مخصصة
له ، أو إذا تم تناولها بكميات تختلف عن الجرعات الموصى بها . لذا ، يجب
بذل كل الجهد لحفظ الآشياء التى قد تضر الآطفال بعيدا عن متناول أيديهم.

**الأعراض**

1- اتساع حدقتا العين أو انقباضهما بشكل شاذ .
2- صعوبة في التنفس قد تصل الى وقف التنفس .
3- حدوث اختلاجات عضلية في بعض الأحيان .
4- حدوث تقيؤ و لكنه لا يحدث مباشرة و لكن يجب أن نتوقع حدوثه .
5- حدوث ازرقاق في بعض الأحيان .
6- انخفاض في ضغط الدم .
7- تسرع النبض مع عدم انتظامه وكثيرا ما يصعب جسّه .
8- حدوث تعرق بارد و لزج .
9- انخفاض في درجة الحرارة .
10- قد يعاني المصاب من الرعاش و الهلس عند تناول المنبهات .
11- عند تناول جرعة كبيرة من الاسبرين يشعر المصاب بألم بطني و قد يتقيأ و
يكون القيء مصحوبا بدماء . بالاضافة الى الشعور بالنعاس و الكآبة مع طنين
في الأذنين و صعوبة بالتنفس مع عرق غزبر و يكون النبض قويا .

**الاسعاف**

1- استلقاء المصاب على جانبيه مع ميلان الجسم الى طرف الرأس .
2- تحرير جميع الطرق التنفسية .
3- تحريض المصاب على التقيؤ حين يكون واعيا .
4- مراقبة حرارة الجسم و المحافظة عليها ضمن الحد الطبيعي .
5- مراقبة الضغط و التنفس و النبض .
6- ربط السموم كاستعمال فحم طبي .
7- ارسال المصاب الى المستشفى بأسرع وقت ممكن .
8- ارسال ما يوجد بجانبه من علب للدواء و المواد التي تقيّأها لتحليلها .
9- عند قدوم طبيب الطوارئ يجب اجراء عملية التنفس الاصطناعي ووضع انبوب رغامي عند اللزوم .
10- كما يجب تعويض المصاب عن الدم الذي فقده .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما يجب فعله عند التسسمم بأحد الأدوية او اى شىء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جياح ترتاح :: اقسام الاعضاء :: المنتدى العام-
انتقل الى: